وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية:

م

الاسم

المهام

1

د. جيهان محمود عبدالحميد

وكيلة الجودة

2

أ .نورة المهجع

عضو اداري

أنشطة ومهامها:

  • متابعة نشاطات الجودة والتقويم والاعتماد الأكاديمي بالكلية.
  • إعداد التقارير الخاصة بالجودة والتقويم ورفعها إلى وكيل الجودة في الكلية.
  • تشكيل اللجان الفرعية الداخلية لإنجاز الأعمال المرتبطة بالجودة والاعتماد البرامجي.
  • متابعة استخراج مؤشرات الأداء والمقارنات المرجعية بالكلية.
  • تقديم الدعم والمساندة للجنة الجودة في البرنامج.
  • اعداد تقارير الجودة الفصلية والسنوية ورفعها إلى وكيل الجودة بالكلية.
  • التعرف على توقعات ومتطلبات واحتياجات جميع المستفيدين من أجل الاستفادة منها مستقبلاً في عمليات التخطيط.
  • دراسة الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في مجالات الجودة ورفعها إلى اللجنة الإشراقية.

 

لجنة المعامل والمختبرات بكلية الاقتصاد المنزلي:

م

العضو

المهام

1.

د. مها محمد عصام الدين

رئيسا

2.

د.نجلاء فوزي محمود 

عضو

3.

أ. بيان مدحت يعقوب

عضو

4.

أ. رنا حمود العيسى فنى مختبر

عضو

5.

أشجان عبدالله الدابس / محضر مختبر

عضو

6.

أ. عبير محمد العنزي / محضرة مختبر

عضو

7.

أ. حنان ذويب العنزي  / فني مختبر

عضو

8.    

أ. كميلة الأملح العنزي / محضرة معمل

عضو

9.                        

أ. ايمان كريم العنزي / محضر معمل

عضو

10.                    

أ. بسمة محمد الرويلي

مقرر

 

مهام اللجنة :

  • حصر جميع الأجهزة والادوات والمواد الكيميائية المستخدمة بالمعامل والمختبرات وتقرير مدى صلاحيتها للاستخدام.
  • متابعة فحص وصيانة الأجهزة والادوات بالمعامل والمختبرات بالتنسيق مع القسم التقني
  • تحديد ما تحتاج اليه أجهزة المعامل والمختبرات بالكلية من قطع غيار بشكل دوري.
  • تحديد احتياجات الاقسام العلمية المختلفة للكلية من الأجهزة والادوات والخامات الازمه لتفعيل المقررات الدراسية.
  • التنسيق مع الجهات المسئولة لعمل ورش عمل لمشرفين وفنيين جميع المعامل والمختبرات لتطبيق انظمه واجراءات الامن والسلامة داخل المعامل والمختبرات وكذلك القواعد والاجراءات التنظيمية لتامين اجهزه المعامل والمختبرات.
  • التأكد من توفير جميع وسائل الأمن والسلامة بالمعامل والمختبرات.
  • اعداد تقرير دوري عن لوحات ارشادية مرتبطة بتجارب المعمل-وعددها

 

لجنة الجداول والاختبارات بكل الأقسام  بكلية الاقتصاد المنزلي :

م

أعضاء اللجنة

مهام اللجنة

1

د. منوبية أبو بكر السوسي

رئيسة اللجنة

2

د. أسماء حسن عبدالعظيم

مشرفة قسم التغذية وعلوم الأطعمة

3

د. رشا مجدي محمود

مشرفة قسم الإسكان إدارة المنزل

4

د. هند عبد الملك مكي

مشرفة قسم الملابس والنسيج

5

أ .عبير محمد العنزي

مقرر

 

تقوم اللجنة بالمهام التالية:

  • إعداد جداول الدراسية للأعضاء ونشرها في لوحة الإعلانات. 
  • تسكين شعب المقررات الدراسية في القاعات الدراسية المناسبة وربطها مع الأعضاء في نظام البانر.
  • معالجة ما يطرأ من تعديل على الجداول أو القاعات وفق الضوابط المتبعة نظاما.

 

لجنة البحث العلمي والتدريب والابتعاث بكل الأقسام بكلية الاقتصاد:

م

أعضاء اللجنة

مهام اللجنة

1

د. فوزية سعد القرني

رئيسة اللجنة

2

د. أسماء حسن عبدالعظيم

عضو

3

د. رشا مجدي بخيت

عضو

4

د. هند عبدالملك مكي

عضو

 

5

              أ.حنان ذويب العنزي

مقرر

 

تهدف اللجنة إلى الاهتمام بشؤون أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، من تعيين وترقية وندب وإعارة وكل ما يختص بالابتعاث والمبتعثين.

تقوم اللجنة بالمهام التالية:

  • دراسة احتياج القسم من أعضاء هيئة التدريس ومحاضرين ومعيدين والرفع بذلك لمشرفة القسم.
  • إنشاء قاعدة بيانات تتضمن بيانات أعضاء هيئة التدريس وإحصائيات القسم وفق التخصصات الدقيقة.
  • وضع الضوابط والشروط بقبول أعضاء هيئة تدريس ومن في حكمهم للعمل في القسم.
  • النظر في تعيين أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم من خلال دراسة ملفاتهم التي يتم تحويلها من لجنة استقطاب أعضاء هيئة التدريس في الكلية، وتطبيق إجراءات التعيين والمقابلات معهم، واقتراح إضافة أعضاء للمقابلات حسب التخصص والحاجة. 
  • أن تكون جميع الإجراءات والنماذج وطرق التقويم منسجمة مع إجراءات ونماذج لجنة الاستقطاب ويضاف إليها أي إجراءات أو متطلبات خاصة بالقسم.
  • إجراء المقابلات والتعيينات خلال الأسبوعين الثاني عشر والثالث عشر من كل فصل دراسي في حال توفر الوظائف.
  • النظر في طلبات ترقية أعضاء هيئة التدريس في القسم، وكذلك المتعلقة بالنقل والندب والإعارة والاستقالة والاستشارة متفرغ أم غير متفرغ، وحضور المؤتمرات، والرفع بذلك لمجلس القسم، بعد اعتماد المحضر من مشرفة القسم.
  • النظر في طلبات ابتعاث المحاضرين والمعيدين، والتحقق من سلامة البرامج التي يرغبون الالتحاق بها، تماشيا مع سياسة القسم واحتياجاته.

 

لجنة الأعذار كل الأقسام  بكلية الاقتصاد المنزلي:

م

أعضاء اللجنة

مهام اللجنة

1

د. فوزية سعد القرني

رئيسة اللجنة

2

د.مها عصام الدين

عضو

3

د.نجلاء عبدالفتاح

عضو

4

د. أسماء عبدالعظيم

عضو

5

د. رشا مجدي محمود

عضو

6

د. هند عبدالملك مكي

عضو

7

أ.إيمان الضوي

مقرر

مهام اللجنة :

  • تسجل الطالبة المتغيبة عند احضار العذر (اسم المقرر- أستاذ المقرر- وقت الغياب- نوع الغياب) ثم التوقيع من قبل الطالبة على الأوراق المقدمة للعذر على أن يكون من جهة رسمية. 
  • لا يقبل "اشعار مراجعة" كعذر للغياب.  
  • في المقررات الحرة ومقررات متطلبات الجامعة: أستاذ /ة  المقرر يقدم فقط قرار القسم التابع له بشأن أعذار الطالبات. 

 

اللجنة التنفيذية للجودة بكلية الاقتصاد المنزلي

م

الاسم

المهام

1

وكيلة الكلية للجودة والاعتماد الأكاديمي د. جيهان محمود عبدالحميد

رئيساً المجلس

2

ممثلي الجودة  بالبرامج الأكاديمي 

3

مشرفة قسم التغذية وعلوم الأطعمة

عضو

4

مشرفة قسم الإسكان  إدارة المنزل

عضو

5

مشرفة قسم الملابس والنسيج

عضو

 أنشطة ومهام اللجنة التنفيذية للجودة والاعتماد الأكاديمي:

  • نشر ثقافة ومفاهيم الجودة في الكلية وأقسامها وبرامجها المختلفة.
  • المساهمة في تنفيذ الخطة الاستراتيجية والتنفيذية الخاصة بالجودة وتفعيلها في جميع برامج الكلية الأكاديمية.
  • متابعة عمليات وإجراءات تطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي بشكل دوري ومستمر في جميع أقسام وبرامج الكلية المختلفة من خلال عقد اللقاءات والاجتماعات ذات العلاقة بالجودة.
  • الاشراف على إعداد التقارير المختلفة سواء كانت سنوية أو نصف سنوية ثم رفعها للجنة الإشرافية بالكلية.
  • متابعة انجاز التقويم الذاتي للكلية والبرامج الأكاديمية المختلفة بشكل مستمر من أجل معرفة نقاط القوة ومجالات التحسين ووضع التحسين والتطوير اللازمة.
  • ترشيح أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة في مجال الجودة لتولي مهام رئاسة أو عضوية فرق عمل الجودة.
  • التواصل الدائم مع أعضاء هيئة التدريس لمعرفة احتياجاتهم ورغباتهم التدريبية.
  • تقديم المساعدة والدعم لرؤساء وفرق عمل دراسة التقويم الذاتي للكلية وبرامجها.
  • متابعة إعداد التقارير الدورية وتوصيفات البرامج والمقررات في جميع برامج الكلية.
  • إعداد دليل متكامل للجودة والاعتماد الأكاديمي لمساعدة الكلية في حصول برامجها على الاعتماد الأكاديمي ويضمن تطبيقها لمعايير الجودة بشكل مستمر.
  • تحديد مؤشرات القياس المرجعية ليتم معرفة مستوى الجودة في برامج الكلية المختلفة.
  • تشجيع وحث المستفيدين على تعبئة الاستبانات الخاصة بالجودة لحساب مؤشرات الأداء.
  • بناء قواعد البيانات الكمية والنوعية اللازمة والإحصائيات الخاصة بالكلية والعمل على معالجتها وتحديثها بشكل مستمر.
  • إطلاق جوائز التميز والجودة المختلفة والعمل على تحفيز وتشجيع أعضاء هيئة التدريس للمشاركة فيها.
  • القيام بأية أعمال ومهام أخرى تُسند إليها تقع ضمن نطاق وصلاحيات العمل.

 

اللجنة الإشراقية للجودة بكلية الاقتصاد المنزلي :

م

أعضاء اللجنة

مهام اللجنة

د. العنود صبيح الشراري

عميدة كلية الاقتصاد المنزلي

د. فوزية سعد القرني

وكيلة الكلية للشؤون الإدارية

د. منوبية أبو بكر السوسي  .

وكيلة الكلية للشؤون الأكاديمية

د. جيهان محمود عبدالحميد

وكيلة الكلية للجودة والاعتماد الأكاديمي

5

د. نجلاء عبدالفتاح حليم

مشرفة قسم الملابس والنسيج

6

د. أسماء حسن عبد العظيم

مشرفة  قسم التغذية وعلوم الأطعمة

7

د. رشا مجدي محمود

مشرفة  قسم الإسكان وإدارة المنزل

8

د. نجلاء عبدالفتاح عبدالحليم حسن

مشرفة قسم الملابس والنسيج

أنشطة ومهام اللجنة الإشراقية للجودة في الكلية :

  •  تعزيز ونشر ثقافة الجودة في جميع أقسام وبرامج الكلية.
  • وضع الإطار العام للجودة والاعتماد الأكاديمي في الكلية.
  • صياغة الخطة التنفيذية للحصول على الاعتماد البرامجي لجميع البرامج الأكاديمية في الكلية.
  • الاشراف على الشؤون المالية الخاصة بالكلية فيما يتعلق بالجودة حسب اللوائح والأنظمة المعمول بها.
  • تشكيل اللجان الخاصة بمتابعة الأهداف والمتطلبات الخاصة بالجودة في الخطة الاستراتيجية للجامعة والكلية والأقسام.
  • اقتراح المشاريع التطويرية الخاصة بالجودة في الكلية والعمل على تشكيل لجانها ومتابعة تنفيذها.
  • تشكيل اللجان وفرق عمل الدراسة الذاتية الأولية للكلية وبرامجها المختلفة.
  • توجيه ومتابعة تحديد الأدلة والشواهد والبراهين الخاصة بالحكم على ممارسات ومعايير الجودة الفرعية والرئيسة وما يتعلق بحساب مؤشرات الأداء.
  • الاطلاع ومناقشة جميع التقارير المختلفة الواردة من البرامج وكتابة التوصيات عليها قبل رفعها لعمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • اقتراح أسماء المراجعين الداخليين والخارجيين لغايات المراجعة والتدقيق على أعمال الجودة في برامج الكلية وكذلك العمل على تنسيق وتسهيل مهمتهم.
  • تقديم العون والمساعدة لجميع البرامج الاكاديمية في الكلية للحصول على الاعتمادات الدولية من الهيئات المعنية بالجودة والتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • اعتماد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في مجالات الجودة واستكمال الإجراءات اللازمة لتنفيذها.
  • اعداد الترتيبات الخاصة باستقبال لجان هيئة تقويم التعليم وخبراء الاعتماد للكلية.

 

لجنة التسجيل والجدول :

م

أعضاء اللجنة

مهام اللجنة

د.منوبية أبو بكر السوسي

رئيسة اللجنة

د. أسماء حسن عبدالعظيم

مشرفة قسم التغذية وعلوم الأطعمة

د. رشا مجدي محمود

مشرفة قسم الإسكان إدارة المنزل

د. نجلاء عبد الفتاح

مشرفة قسم الملابس والنسيج

تقوم اللجنة بالمهام  التالية:

  • إعداد جداول الدراسية للأعضاء ونشرها في لوحة الإعلانات. 
  • تسكين شعب المقررات الدراسية في القاعات الدراسية المناسبة وربطها مع الأعضاء في نظام البانر. 
  • معالجة ما يطرأ من تعديل على الجداول أو القاعات وفق الضوابط المتبعة نظاما.